وإسكان النون من كلمة من إلا أن ورشا يقرأ بنقل حركة الهمزة المفتوحة إلى النون فيصير الندق عنده بالنون مفتوحة وبعدها الجيم هكذا من أجل ذلك وإن وقف خلف عن حمزة على كلمة أجلي كان له ثلاثة أوجب النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا من أجل وله في حال الوصل وجهان التحقيق من غير سكت وله السكت هكذا من أجل ذلك
ولكلاد في حال الوقف وجهان النقل والتحقيق من غير سكت وليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت قوله تعالى ذلك كتبنا يقرأ السوسي بإذغام الكاف من كلمة ذلك في الكاف من كلمة كتبنا هكذا ذلك كتبنا ويقرأ باقي القرائب الإضغالي هكذا ذلك كتبنا قولو تعالى بني اسرائيل هنا مدان الأول مد جائز منفصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست
حركات ورش وحمزة ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولاً واحداً. أما المد الثاني فمد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة. ويقرأ باقي القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات. ومد البدل في كلمة إسراء إلى
متفق بين القراء على قراءته بالقصر بمقدار حركتين حال الوصف. وذلك لأن ورشا يتفق مع القراء في قراءته بالقصر حال الوصل من طريق الشاطبية. أما في حال الوقف فيصير المد من قبيل المد العارض للسكون. ومعلوم أن القراء العشرة لهم في المد العارض للسكون ثلاثة أو جهة. القصر والتوسط والمد الطويل حال الوقف ويقرأ أبو جعفر بتسهيل
الهمزة من كلمة إسرائيل في الحالين مع مد الألف قبلها بمقدار أربع حركات ومع القصر بمقدار حركتين هكذا إسرائيل ورحمزة في حال الوقف التسهيل مع المد في الألف بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين. هكذا. إسرائيل إسرائيل قوله تعالى نفس أو هنا ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة
في الحالين ورش هكذا. نف وعندما يقف خلف عن حمزة على كلمة أو يكون له ثلاثة أوضه النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا نفس نو نفس أو نفس أو وله حال الوصل واجهان التحقيق من غير سكت والسكت هكذا نفس أو فساد نفس أو فساد و لخلّاد في حال الوقف وجهان النقل والتحقيق من غير سك و ليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سك
قوله تعالى الأرض يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ما حذ في الهمزة في الحالين هكذا في الأرض فكأنما وإن وقف حمزة على كلمة الأرض يكون له وجهان النقل والسكت هكذا الأرب الأرب ولكلف حال الوصل السكت قولا واحدا ولخلاد السكت وتركه وعندما يبتدأ بكلمة الأرض حال النقل يكون هناك وجهان لرب والابتداء باللام هكذا لرب
قوله تعالى فكأنما عندما نقف على كلمة فكأنما يقرأ حمزة بوجهين في الهمزة بالتحقيق والتسيل هكذا فكأنما فكأنما ويقف غيره بتحقيق الهمزة قولا واحدا قوله تعالى جميعا ومن تنوير بعده واو يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا جميعا ومن ويقرأ غيره بالإدغام مع الغنة هكذا جميعا ومن قوله تعالى ومن أحياها ساكن مفصول بعده
همزة قطع سبق بيان نظيره في قوله تعالى من أجل وقوله نفس أو قوله تعالى أحياها يقرأ ورش بالفتح والتقليل في الألف الأولى من كلمة أحياها هكذا أحياها أحياها ويقرأ الكسائي بإمالة الألف الأولى في الحالين هكذا أحييها ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف فولو تعالى فكأنما عندما نقف عليها لحمزة يكون له وجهان التحقيق والتسهيل
كما سبق بيان نظيره فولو تعالى فكأنما أحيا مد جائز منفصل سبق بيان نظيره في قوله تعالى بني اسرائيل قوله تعالى أحيا الناس عندما نصل كلمة أحيا بكلمة الناس نحذف الألف هكذا أحيا الناس وبناء على ذلك لا تقليل ولا إمالة في الألف حال الوصل لأنها تُحذف حال الوصل لودود ساكن بعدها أما في حال الوقف على كلمة أحيى فيقرأ ورش
بالفتح والتقليل هكذا أحيى أحيى ويقرأ الكسائي بالإمالة هكذا أحيى ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف قوله تعالى جميعا ولا قد تلوين بعده واو يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا جميعًا ولا قد ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة هكذا جميعًا ولا قد قوله تعالى ولا قد جاءتهم يقرأ ابو عمر البصري وهشام وحمزة والكسائي
وخلف العاشر بإضغام الدالم ولا قد في الجيم بعدها ويقرأ باقي القراء بالإظهار مع مراعات قلقلة الدال قوله تعالى جاءتهم مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات وقرأ بإمالة الألف من كلمة جاءتهم ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر وكل على مذهبه في المد الواجب المتصل
فيقرأ حمزة بالإمالة مع المد الطويل هكذا جئتهم رسولنا ويقرأ ابن ذكوان وخلف العاشر بالإمالة مع التوسط هكذا جئتهم رسولنا وإن وقف حمزة على كلمة جاءتهم يكون له تسهيل الهمزة مع مد الألف قبلها بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين هكذا جيعتهم. جيعتهم. وميم الجمع في كلمة جاءتهم بعدها محرك يقرأ فيها بالصلة حال الوصل
قولا واحدا ابن كثير وعبو جعفر. ويقرأ قالون بالإسكان والصلة الصلة هكذا جاءتهم رسولنا والإسكان هكذا جاءتهم رسولنا ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم حال الوصل أما عند الوقف فجميع القراء يقفون بإسكان ميم الجمع قوله تعالى رسولنا يقرأ أبو عمر للبصري بإسكان السين هكذا رسلنا ويقرأ باقي القراء بضمها هكذا رسلنا قوله تعالى
بالبينات ثم يقرأ السوسي بإذغام التاء من كلمة بالبينات بالثاء من كلمة ثم مع مراعات مد الألف قبل التاء بمقدار حركتين و بمقدار أربع حركات و بمقدار ست حركات هكذا بالبيناث بالبيناث بالبيناث و يقرأ باقي القراء بإظهار التاء قوله تعالى كثيرا يقرأ ورش بترقيق الراء في الحالين هكذا كثيرا ويقرأ باقي القراء بتفخيمها في
الحالين هكذا كثيرا. قوله تعالى منهم بعد ذلك. ميم جمع بعدها محرك سبق بيان نظيرها في قوله تعالى جاءتهم رسلنا. قوله تعالى بعد ذلك. لا إذ غمل السوسي هنا لأن الدال جاءت مفتوحة بعد ساكن. قوله تعالى في الأرض. سبق بيان نظيرها في قوله تعالى أو فساد في الأرض.